الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 واحات الحكمة ( 5 * 1 ) الحلقة الأولى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن العرباوى

avatar

ذكر عدد الرسائل : 117
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 15/08/2007

مُساهمةموضوع: واحات الحكمة ( 5 * 1 ) الحلقة الأولى   السبت سبتمبر 01, 2007 6:50 am

واحات الحكمة ( الحلقة الأولى )



الواحة الأولى ( 1 )



وصية إلهية : قال تعالى : { وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب }. سورة المائدة من الآية ( 2 ).

حديث شريف : عن ابن عمر رضي الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا ً رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام ، وحسابهم على الله ). البخاري ( 25 ) ، ومسلم ( 22 ).

مثل : المَنية ولا الدنية.

حكمة : الحق سهم لا ترشه بباطل .... ما كان سهم المبطلين سديدا ً
واللعب بغير سلاحه فلربما .... قتل الرجل سلاحه مردودا ً
( أحمد شوقي )

طرفة : نظر طفيلي إلى قوم ذاهبين فلم يشك أنهم في دعوة ذاهبون إلى وليمة ، فقام وتبعهم ، فإذا هم شعراء قد قصدوا السلطان بمدائح لهم . فلما أنشد كل واحد شعره ، وأخذ جائزته ، فلم يبقى إلا الطفيلي وهو جالس ساكت ، فقال له : أنشد شعرك ، فقال لست بشاعر. قيل فمن أنت ؟ قال : من الغاوين الذين قال الله تعالى في حقهم : { والشعراء يتبعهم الغاوون }. سورة الشعراء – آية : 224 فضحك السلطان وأمر له بجائزة الشعراء.







الواحة الثانية ( 2 )



وصية إلهية : قال تعالى : { واعتصموا بحبل الله جميعا ً ولا تفرقوا }. سورة آل عمران من الآية ( 103 ).

حديث شريف : عن أبي رقية بن أوس الداري رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الدين النصيحة ) قلنا : لمن ؟ قال : ( لله ولكتابه ولرسوله ، ولأئمة المسلمين ، وعامتهم ). ( مسلم 55 ).

مثل : من سمع إلى النصيحة نجا من الفضيحة ( مثل عربي ).

حكمة : من هانت عليه نفسه فهو على غيره أهون .

طرفة : روي عن أشعب أنه قال له بعض إخوانه : لو صرت إلى العشية تتفرج ؟
قال : أخاف أن يجيء ثقيل . قلت ليس معنا ثالث . فمضى معي ، فلما صلينا الظهر ودعوت بالطعام . فإذا بداق يدق الباب ، قال : ترى أن قد صرنا إلى ما نكره ، قلت له : إنه صديق ، وفيه عشر خصال إن كرهت واحدة منهن لم آذن له . قال : هات. قلت : أولها أنه لا يأكل ولا يشرب . فقال : التسع لك ! قل له يدخل !







الواحة الثالثة ( 3 )


وصية إلهية : قال تعالى : { وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا }. ( سورة الإسراء من الآية 26 ).

حديث شريف : عن أبي عبد الله النعمان بن بشير – رضي الله عنهما – قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الحلال بين ، وإن الحرام بين ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وأن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله : ألا وهي القلب ). ( البخاري 52 ، ومسلم 1599 ).

مثل : من نم َّ إليك نم عليك ( مثل عربي )

حكمة : أعطني بيتا ً سعيدا ً وخذ وطنا ً سعيدا ً ( عباس محمود العقاد )

طرفة : قيل أن المتوكل رمى عصفورا ً فلم يصبه وطار ، فقال له ابن حمدان : أحسنت. فقال له المتوكل : كيف أحسنت ! قال : أحسنت إلى العصفور.






الواحة الرابعة ( 4 )


وصية إلهية : قال تعالى : { وأوفوا الكيل إذا كلتم وزنوا بالقسطاس المستقيم ذلك خير ٌ وأحسن ُ تأويلا ً }. ( سورة الإسراء من الآية 35 ).

حديث شريف : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ً ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ، فقال تعالى : { يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا ً } ، وقال تعالى :
{ يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم } ، ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر ، يمد يديه إلى السماء : يا رب ! يا رب ! ومطعمه حرام ، ومشربه حرام ؛ وملبسه حرام ؛ وغذي بالحرام ؛ فأنى يستجاب له ). ( مسلم 1015 ).

مثل : الضحك بلا سبب من قلة الأدب ( مثل عربي )

حكمة : أول العلم صمت ، والثاني حسن الاستماع ، والثالث الحفظ ، والرابع العمل به ، والخامس نشره. ( مصطفى لطفي المنفلوطي ).

طرفة : قال رجل لامرأته : الحمد لله الذي رزقنا ولدا ً طيبا ً. قالت : الحمد لله ، فلم يرزق أحد مثل ما رزقنا به ، فدعوا ولدهما ، فجاء فقال له أبوه : يا بني ، من حفر البحر ؟ قال : موسى بن عمران . قال ومن بلطه ؟ قال : محمد بن الحجاج . فشقت المرأة قميصها ، ونشرت شعرها ، وجعلت تبكي ، فقال زوجها ما بك ؟ قالت : لا يعيش ابني مع هذا الذكاء !






الواحة الخامسة ( 5 )


وصية إلهية : قال تعالى : { وأطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم واصبروا إن الله مع الصابرين }. ( سورة الأنفال من الآية 46 ).

حديث شريف : عن أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم ).
( البخاري 7288 ، ومسلم 1337 ).

مثل : السفر يسفر عن أخلاق الرجال ( مثل عربي )

حكمة : ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة بالشقاوة ينعم ( المتنبي )

طرفة : اجتاز عمر رضي الله عنه بصبيان يلعبون ، فهربوا إلا عبد الله بن الزبير ، فقال له عمر : لم َ لم تفر مع أصحابك ؟ قال : لم يكن لي جرم فأفر منك ، ولا كان الطريق ضيقا ً فأوسع عليك ! ( الزمخشري ربيع الأبرار ص 662 ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبدالرحمن العرباوى

avatar

ذكر عدد الرسائل : 117
العمر : 62
تاريخ التسجيل : 15/08/2007

مُساهمةموضوع: واحات الحكمة ( 5 * 1 ) الحلقة الثانية   السبت سبتمبر 01, 2007 6:52 am

واحات الحكمة ( الحلقة الثانية )



الواحة السادسة ( 6 )



وصية إلهية : قال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا ً من الظن إن بعض الظن إثم }. ( سورة الحجرات من الآية 12 ).

حديث شريف : عن أبي محمد الحسن بن أبي طالب – سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته – رضي الله عنهما ، قال : حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ). الترمذي ( 2520 ) ، والنسائي(5711)

مثل : الهدايا تجعل المواقف مسايرة والقانون مطاطا ً. ( مثل دانمركي )

حكمة : رأسمالك علمك وعدوك جهلك.

طرفة : قال معاوية يوما ً لأهل الشام ، وعنده عقيل بن أبي طالب : هل سمعتم قول الله عز وجل : { تبت يدا أبي لهب وتب ، ما أغنى عنه ماله وما كسب } ، قالوا : نعم . قال فإن أبا لهب عم هذا الرجل ، وأشار إلى عقيل.
فقال عقيل : يا أهل الشام ، هل سمعتم قول الله تعالى : { وامرأته حمالة الحطب ، في جيدها حبل من مسد } ، قالوا : نعم . قال : فإنها عمة هذا الرجل ، وأشار إلى معاوية. ( التنوخي : المستجاد ، ص 39 ).







الواحة السابعة ( 7 )



وصية إلهية : قال تعالى : { ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا ً }. ( سورة الحجرات – الآية 12 ).

حديث شريف : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه ). حديث حسن رواه الترمذي (2318) وغيره هكذا

مثل : من استبد برأيه هلك. ( مثل عربي )
حكمة : إذا رأيت العلماء على أبواب الملوك فقل بئس الملوك وبئس العلماء ، وإذا رأيت الملوك على أبواب العلماء فقل نعم الملوك ونعم العلماء. ( الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه ) .

طرفة : روي أن غلاما ً وقف يصب الماء على يدي جعفر الصادق ، فوقع الإبريق من يد الغلام في الطست ، فطار الرشاش في وجهه ، فنظر جعفر إليه مغضبا ً ، فقال يا مولاي : { والكاظمين الغيظ } ، قال : قد كظمت غيظي قال : { والعافين عن الناس } ، قال : قد عفوت عنك. قال : { والله يحب المحسنين }. قال : اذهب فأنت حر لوجه الله تعالى . ( الأبشيهي : المستطرف ، 1/260 ).







الواحة الثامنة ( 8 )



وصية إلهية : قال تعالى : { ولا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم }. ( سورة فصلت – من الآية 34 ).

حديث شريف : عن أبي حمزة أنس بن أبي مالك – رضي الله عنه – خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ). البخاري ( 13 ) ، ومسلم ( 45 ).

مثل : مجد التاجر في كيسه ، ومجد العالم في كراريسه. ( مثل عربي )

حكمة : من يأكل ولا يعمل موته خير من حياته ، وعدمه خير من وجوده. ( عمر بن الخطاب رضي الله عنه ).

طرفة : قال المغيرة بن شعبة : ما غلبني أحد قط إلا غلام من بني الحارث بن كعب ، وذلك أني خطبت امرأة من بني الحارث ، وعندي شاب منهم ، فأصفى إلي ، فقال أيها الأمير لا خير لك فيها. قلت : يا بن أخي وما لها ؟ قال : رأيت رجلا ً يقبلها. قال فبرئت منها. فبلغني أن الفتى تزوجها. فأرسلت إليه فقلت : ألم تخبرني أنك رأيت رجلا ً يقبلها ؟ قال : نعم رأيت أباها يقبلها. ( ابن عبد ربه : العقد 6/102 )







الواحة التاسعة ( 9 )



وصية إلهية : قال تعالى : { يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين }. ( سورة الأعراف – من الآية 31 ).

حديث شريف : عن ابن مسعود – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث : الثيب الزاني ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة ). البخاري ( 6878 ) ، ومسلم ( 1676 )

مثل : البيت التي تمارس فيه الدجاجة عمل الديك يؤول إلى الخراب. ( مثل صيني )

حكمة : من نظر في عيوب الناس فأنكرها ، ثم رضيها لنفسه ، فذلك هو الأحمق بعينه. ( الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه )

طرفة : خاصمت امرأة زوجها إلى الشعبي القاضي فبكت ، فقال الشعبي : أظنها مظلومة. فقال زوجها : إن إخوة يوسف جاؤوا أباهم عشاءً يبكون ، وكانوا ظالمين .
( الزمخشري : ربيع الأبرار ص 696 )







الواحة العاشرة ( 10 )



وصية إلهية : قال تعالى : { وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة وأحسنوا إن الله يحب المحسنين }. ( سورة البقرة – من الآية 195 )

حديث شريف : عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا ً أو ليصمت ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ). البخاري ( 6018 ) ، ومسلم ( 47 )

مثل : من راقب الناس مات هما ً. ( مثل عربي )

حكمة : لا تغشنك دموع التماسيح ، فالتمساح يذرف الدموع بعد أن يلتهم فريسته. (هنري جيمس)

طرفة : جاء رجل إلى أبي حنيفة فقال له : إذا نزعت ثيابي ودخلت النهر اغتسل فإلى القبلة أتوجه أم إلى غيرها ؟ فقال له : الأفضل أن يكون وجهك إلى جهة ثيابك لئلا تسرق. ( الغزى – المراح ص 53 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
واحات الحكمة ( 5 * 1 ) الحلقة الأولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العرباوي........نحن نختلف عن الاخرون :: المنتديات العامة :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: